غلافيش | معرض رقميّ

البيت في البلد للفنّان أكرم الحلبيّ

 

وُلِدَ الفنّان السوريّ أكرم الحلبيّ في مجدل شمس، الجولان السوريّ المحتلّ، عام 1981، ودرس الفنّ في «بيت الفنّ» في مجدل شمس، وفي «جامعة دمشق».

معرضه الرقميّ يجمع بين اللوحات الزيتيّة والصور الفوتوغرافيّة، إضافة إلى العمل الصوتيّ بعنوان: «النجم الأحمر»، يقول الحلبيّ إنّها أعمال تعيد طرح المكان المألوف من خلال سرديّات الذاكرة والأسطورة والممارسات الحياتيّة اليوميّة في الجولان. "هي توليف بين رموز عديدة، وتوثيق بصريّ لذاكرة شخصيّة وذاكرة المكان".

ويضيف: "إنّ التوليف بين المضامين يدعوة لقراءة مفهوم العلاقة الرابطة بينها، ومن ثمّ قد تتشكّل من أعماق الذاكرة مشاهد تكمن، مثل الغضب، الصمت، القسوة، الخفّة، الطفولة، الهزل... إلخ، وبين تلك المشاعر المركّبة، تُظْهِر الصور والمشاهد لحظات قلقة، مجرّدة وسرياليّة؛ فإذا كان الغضب يظهر أحيانًا بصمت، فللسخرية والهزل صوت عالٍ، سرياليّ، ويجيد الفرار".

تنشر فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة معرضًا رقميًّا بعنوان: «غلافيش»، يضمّ أعمالًا تشكّل مجموعة «غَت»، ولوحات زيتيّة، وتسجيلًا صوتيًّا بعنوان: «النجم الأحمر»، يمكن الاستماع إليه عبر هذا الرابط

تعني كلمة ’غلافيش‘ بلهجة أهل الجولان، الأشياء الّتي ليس لها شكل معرّف، غير محدّدة، غير معرّفة، وبالغالب هي بقايا قطع من الخشب والقشّ والأغصان الصغيرة، أي بقايا الأشياء.

 

الشيب

 

 

غيمة قطنة

 

 

الطنطور

 

 

اليُوك

 

 

خطّ

 

 

وِزززز

 

 

البيت في البلد

 

 

غُمر القشابير

 

 


 

أكرم الحلبيّ 

 

 

 

وُلِدَ في مجدل شمس عام 1981، ودرس الماجستير في «أكاديميّة الفنون الجميلة» في فيينا عام 2012. وشارك في العديد من المعارض، منها «المستقبل الجديد» في بولونيا عام 2013، و«نصّ وصورة 3»، في باريس، و«خلق مشترك» في فيينا عام 2014.